أدب الخيال العلمي في ندوة هولاندية بالرباط

14 مايو 2024
أدب الخيال العلمي في ندوة هولاندية بالرباط
رابط مختصر

نهاد شباب

نظمت مؤسسة نيمار الهولاندية ندوة دولية حول أدب الخيال العلمي ، وذلك يوم الأحد 12 ماي 2024 بمعرض الكتاب بالرباط، وقد شارك فيها من الجانب المغربي الكاتب مصطفى لغتيري ومن الجانب الهولاندي الكاتب ماكس اوراي ، فيما سيرها من الجانب المغربي الإعلامي ياسين عدنان ومن الجانب الهولاندي المستشرقة الهولاندية ديزيريه كوسترس.
عرفت الندوة جوا من النقاش الحماسي اطرته اسئلة المنشطين ديزريه وياسين، وأجوبة الكاتبين لغتيري وماكس.
تناول النقاش مفهوم أدب الخيال العلمي، وعلاقته بباقي الأجناس الأدبية ووبالسياق الثقافي العام في كل من المغرب وهولاندا، وآليات الكتابة في هذا الجنس الأدبي الجميل، ومشكل الترجمة، وقد تحدث الضيفان كل على حدة على تجربته الخاصة في الكتابة ، وركز لغتيري على ربط الخيال العلمي بتحولات المشهد الروائي المغربي، وبتجربته الشخصية التي تميل إلى التجريب، كما اعتبر روايته أمومة لم تكتمل مساهمة متواصعة في هذا المجال كان الدافع لكتابتها فنيا جمالبا بالدرجة والأولى ومحاولة ربط المغرب بأفقه الإنساني باعتبار أدب الخيال العلمي استشراف للمستقبل، الذي لا يراه لغتيري إلا في ارتباط مع البعد الكوني الإنساني المحكوم بضرورة التعايش والتعاون واجتراح افق متفائل للأنسانية جمعاء من خلال توظيف التكنولوجيا لخلق حياة افضل للجميع. كما اعتبر ادب الخيال العلمي الجنس الأدبي الأكثر قابلية للترجمة بسبب الطرح الموضوعي، الذي يتميز به مقارنة مع باقي الأجناس الأدببة.
ساهم في النقاش عدد من الحضور الذي تكون عموما من نخبة المتتبعين، الذين أغنوا النقاس باسئلة عميقة، تفاعل معها الكاتبان بكثير من الحماس.
ويشار إلى ان هذه الندوة فد احتفت بالتعدد اللغوي فضلا عن التعدد الثقافي، إذ كانت المداخلات والنقاش باللغتين العربية والانجليزية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.