العيون – الساقية الحمراء.. رصد حوالي مليارين و770 مليون درهم لإنجاز مشاريع برنامج التنمية الجهوية 2022-2027

2 يوليو 2024
العيون – الساقية الحمراء.. رصد حوالي مليارين و770 مليون درهم لإنجاز مشاريع برنامج التنمية الجهوية 2022-2027
رابط مختصر
العيون – صادق مجلس جهة العيون – الساقية الحمراء، اليوم الاثنين، خلال دورته العادية لشهر يوليوز الجاري، على برنامج التنمية الجهوية 2022-2027 في صيغته النهائية، ونقاط أخرى مدرجة في جدول الأعمال.
وهكذا، صادق أعضاء المجلس، خلال هذه الدورة التي ترأسها رئيس المجلس سيدي حمدي ولد الرشيد، بحضور والي جهة العيون – الساقية الحمراء عامل إقليم العيون عبد السلام بكرات، على مشروع برنامج التنمية الجهوية 2022-2027 الذي تقدر كلفته الإجمالية بمليارين و770 مليون درهم. ويتضمن هذا البرنامج، الذي ساهم فيه المجلس الجهوي بحوالي 485 مليون و300 ألف درهم، أربعة برامج أساسية تهم “تأهيل الموانئ بجهة العيون – الساقية الحمراء”، و”التهيئة الحضرية لمدن مراكز الجهة”، و”التنمية الاقتصادية والاجتماعية”، و”التأهيل البيئي بالجهة”. وتضم هذه البرامج الأربعة 21 مشروعا تنمويا مهيكلا، تهم توسعة ميناء العيون، وبناء مرفأ للصيد بالنعيلة، وبناء حواجز الأمواج بفم الواد، وبناء مرفأ للصيد بأفتيسات، ووضع شبكة رصد جودة الهواء بجهة العيون – الساقية الحمراء، وتهيئة مستنبت ومنتجع غابوي، والترشيد الطاقي. كما تشمل هذه البرامج إحداث صندوق للتنمية الاجتماعية والإدماج في سوق الشغل، وتنظيم ثلاثة أسواق متنقلة للاقتصاد الاجتماعي والتضامني، والمعرض الجهوي للاقتصاد الاجتماعي والتضامني بصيغة إفريقية بمشاركة تعاونيات تابعة للبلدان التي فتحت قنصليات لها بالأقاليم الجنوبية للمملكة ، احداث منصة لتأطير الفاعلين بالاقتصاد الاجتماعي والتضامني بالجهة. من جهة أخرى، صادق أعضاء المجلس الجهوي على مقترح إضافة خط جوي جديد يربط العيون بالرباط في إطار الإعداد لتجديد اتفاقية الشراكة مع الخطوط الملكية المغربية، وكذا مشروع تحويل اعتمادات بالجزء الثاني من الميزانية. كما صادقوا على تقرير حول نشاط مكتب المجلس خلال الفترة الفاصلة بين الدورتين، ومحضر الدورة العادية لشهر مارس 2024، بالإضافة إلى معاينة إقالة النائب الرابع للرئيس طبقا لمقتضيات المادة 70 من القانون التنظيمي للجهات.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.